برلمانية كردية تنتقد تصريحات الحكيم الأخيرة بشأن الاستقلال وتصفها بـ” المؤلمة “
برلمانية كردية تنتقد تصريحات الحكيم الأخيرة بشأن الاستقلال وتصفها بـ” المؤلمة “
برلمانيه

بغداد/مينا

اعتبرت النائبة عن الحزب الديمقراطي الكردستاني بيروان خيلاني، السبت، تصريحات رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم الأخيرة بشأن استقلال إقليم كردستان بأنها “صادمة ومؤلمة”، مشيرةً إلى أن الكرد فقدوا الثقة والأمل باتخاذ التحالف الوطني إجراءات فاعلة لإنهاء معاناتهم.

وقالت خيلاني في بيان إن “التصريحات التي أدلى بها رئيس التحالف الوطني لقناة عربية حول أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي ستعترف بدولة كردستان في حال استقلالها صادمة ومؤلمة وإهانة لدماء الشعب الكردي الذي لا يختلف عليه التحالف الوطني بأنه الأكبر في عدد الضحايا والمقابر الجماعية جراء نضاله ضد الدكتاتورية التي وقفت بوجه حق الكرد في تقرير مصيرهم وإعادة دولتهم التي قطعتها وقسمتها المخططات الخارجية في المنطقة لأربعة أجزاء إضافتها لأربع دول مجاورة لاستخدامها ورقة للضغط على هذه الدول واثارة المشاكل والفتن والأزمات”.

وأشارت خيلاني إلى أن “تصريحات السيد عمار الحكيم رئيس التحالف الوطني اتهام غير مباشر للكرد بأن إسرائيل هي التي تدفعهم لتقرير حق المصير”، داعيةً الحكيم إلى “تقديم تفسير بشأن ذلك لكون تقرير حق المصير هو حق دستوري وشرعي وتأريخي ناضل من أجله الكرد وقدم لأجله أكثر من مليون شهيد ومهجر ومشرد ومئات المقابر الجماعية”.

وأضافت، أن “هذه التصريحات تعزز وتؤكد قناعة الكرد بالطريق الذي اتخذوه لإنهاء التهميش والاقصاء والانقلاب على الشراكة الوطنية”، لافتةً إلى أن “الكرد فقدوا الثقة والأمل في أن يتخذ التحالف الوطني إجراءات فاعلة لإنهاء معاناة الشعب الكردي جراء تصرفات وقرارات الحكومة المركزية الجائرة بقطع رواتب الشعب الكردي وميزانية الإقليم التي عجز أو تواطأ التحالف الوطني في إلغائها وايقافها”.

وتابعت، أن “التصريحات الأخيرة للسيد الحكيم مجافية للواقع وإهانة للكرد وتضحياتهم ونضالهم وأن العالم بأسره سيعترف بدولة كردستان في حال قيامها”، مبينةً أن “الإقليم لديه ممثليات في العديد من الدول الأوربية والأجنبية والعربية التي يرفع فيها علم كردستان”.

 

mena noor aldean
79 مشاهدة
لا توجد تعليقات

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>